Saturday, July 30, 2005

أين حقى
شعر : محمد صالح بحر العلوم

(1)
رحت أستفسر من عقلى وهل يدرك عقلى
محنة الكون التى استعصت على العالم قبلى
ألأجل الكون أسعى أنا أم يسعى لأجلى
وإذا كان لكل من فيه حق: أين حقى؟!
(2)
فأجاب العقل فى لهجة شكاك محاذر
أنا فى رأسك محفوف بأنواع المخاطر
تطلب العدل وقانون بنى جنسك جائر
ان يكن عدلا فسله عن لسانى: أين حقى؟!
(3)
أنا ضيعت كما ضيعت جهدا فى هباء
باحثا عن فكرة العدل بكد وعناء
وإذا بالناس ترجو العدل من حكم السماء
وسماء الناس كالناس تنادى: أين حقى ؟!
(4)
أترانى أرتئى ما يرتئيه الناسكونا
وأجارى منطقا يعتبر الشك يقينا
وأقر الوهم فيما يدعيه الوهم دين
افسيعود العلم يدعونى بحق: أين حقى ؟!
(5)
ان أنا أذعنت للخلق وحاولت التعامى
كان شأ،ى شأن من يطلب غيثا من جهام
فنظام الخلق لا يعرف وزنا لنظامى
ونظامى لم يزل يصرخ مثلى: أين حقى؟!
(6)
ما لبعض الناس لايحسب للتفكير فضلا
ومتى ناقشته الرأى تعداك وولى
زاعما ابقاء ما كان على ما كان أولى
من جديد يعرف الواقع منه: أين حقى ؟!
(7)
ليتنى أسطيع بعث الوعى فى بعض الجماجم
لأريح البشر المخدوع من شر البهائم
وأصون الدين عما ينطوى تحت العمائم
من مآس تقتل الحق وتبكى: أين حقى؟!
(8)
يا ذئابا فتكت بالناس آلاف القرون
أتريكنى أنا والدين فما أنت ودينى
أمن الله قد استحصلت صكاً فى شؤونى
وكتاب الله فى الجامع يدعو: أين حقى؟!
(9)
أنت فسرت كتاب الله تفسير فساد
واتخذت الدين احبولة لك واصطياد
فتبلبست بثوب لم يفصل بسداد
وإذا بالثوب ينشق ويبدو: أين حقى؟!
(10)
بان هذا الثوب مشقوقا لأرباب البصائر
فاستعار القوم ما يستر سوءات السرائر
هو ثوب العنصريات وهذا غير ساتر
وصراخ الأكثريات تعالى: أين حقى؟!
(11)
كيف تبقى الأكثريات ترى هذى المهازل
يكدح الشعب بلا أجر لأفراد قلائل
وملايين الضحايا بين فلاح وعهامل
لم يزل يصرعها الظلم ويدعو: أين حقى؟!
(12)
أمن القومية الحقة يشقى الكادحونا
ويعيش الانتهازيون فيها ناعمونا
والجماهير تعانى من أذى الجوع شجونا
والأصولية تستنكر شكوى: أين حقى؟!
(13)
حرروا الأمة ان كنتم دعاة صادقينا
من قيود الجهل تحريرا يصد الطامعينا
وأقيموا الوزن فى تأمين حق العاملينا
ودعوا الكوخ ينادى القصر دوما: أين حقى؟!
(14)
يا قصورا لم تكن الا بسعى الضعفاء
هذه الأكواخ فاضت من دماء البؤساء
وبنوك استحضروا الخمرة من هذى الدماء
فسلى الكأس يجبك الدم فيه: أين حقى ؟!
(15)
حاسبينى ان يكن ثمة ديوان حساب
كيف أهلوك تهادوا بين لهو وشراب
وتناسوا أن شعبا فى شقاء وعذاب
يجذب الحسرة والحسرة تحكى: أين حقى؟!
(16)
كم فتى فى الكوخ أجدى من أمير فى القصور
قوته اليومى لا يزداد عن قرص صغير
ثلثاه من تراب والبقايا من شعير
وبباب الكوخ كلب الشيخ يدعو: أين حقى؟!
(17)
وفتاة لم تجد غير غبار الريح سترا
تخدم الحى ولا تملك من دنياه شبرا
وتود الموت كى تملك بعد الموت قبرا
واذا الحفار فوق القبر يدعو: أين حقى؟!
(18)
ما لهذى وسواها غير ميدان الدعارة
لتبيع العرض فى أرذل أسواق التجارة
وإذا بالدين يرميها ثمانين حجارة
وإذا القاضى هو الجانى ويقضى: أين حقى؟!
(19)
أين كان الدين عنها عندما كانت عفيفة
ومتى قدر حقا لضعيف وضعيفة
ولماذا عدها زانية غير شريفة
الان العرف لا يسمع منها: أين حقى؟!
(20)
كان من واجبه يمنحها عيش كفاف
قبل أن يضطرها تبتاع عيشا بعفاف
ولماذا أغلظ القاضى فيها وهو مناف
للنواميس ولا يسأل منها: أين حقى؟!
(21)
كم زنى القاضى وكم لاط بولدان وحور
واحتسى أوفر كؤوس من أباريق الفجور
أين كان الدين عن اجراء قاضيه الخطير
ولماذا لم يصارحه كسجان: أين حقى؟!
(22)
القاضى الدين تميز على حال الجماعة
أعليه الحكم لا يرى وان يأبى أتباعه
أقضاة الدين أدرى بأساليب الشفاعة
واذا الدين ارتضاها لم يطالب: أين حقى؟!
(23)
برياء ونفاق يخدعون الله جهرا
أين مكر الله ممن ملئوا العالم مكرا
ان صفا الأمر لهم لن يتركوا لله أمرا
وسيبقى الله مثلى مستغيثا: أين حقى؟!
(24)
ليس هذا الدين دين الله بل دين القضاة
لفقوه من أحاديث شياطين الرواة
وادعوا أم من الله نظام الطبقات
ان يكن حقا فقل لى يا الهى: أين حقى؟!
(25)
ليس فى وسعى أن أسكت عن هذى المآسى
وأرى الأعراف والأعراف من دون أسى
بين مغلوط صحيح وصحيح فى التباس
وكلا العرفين لا يفهم منه: أين حقى؟!
(26)
خطأ شاع فكان العرف من هذا الشياع
وصواب حكم العرف عليه بالضياع
وسواد الشعب مأخوذ بخبث وخداع
لقطيع يلحق الذئب وينعى: اين حقى؟!
(27)
ليس هذا الذنب ذنب الشعب بل ذنب الولاة
وجهوا الأمة توجيه فناء لا حياة
وتواصوا قبل أن تفنى بنهب التركات
واذا الحراس للبيت لصوص: أين حقى؟!
(28)
دولة يؤجر فيها كل أفاك عنيد
أجره لا عن جهود بل لتعطيل الجهود
لم يواجه نعمة الأمة الا بالجحود
واذا النعمة تغلى فى حشاه: أين حقى؟!
(29)
من فقير الشعب بالقوة تستوفى الضرائب
وهو لم يظفر بحق ويؤدى ألف واجب
فعليه الغرم والغنم لسراق المناصب
أيسمى مجرما ان صاح فيهم: اين حقى؟!
(30)
من حفاة الشعب والعارين تأليف الجنود
ليكونوا فى اندلاع الحرب أخشاب وقود
وسراة الشعب لاهون بأقداح وغيد
وجمال الغيد يستوجب منهم: أين حقى؟!
(31)
عائشا عيشة رهط لم يفكر بسواه
همه أن ينهب المال لاشباع هواه
أين من يفتح تحقيقا يرى عما جناه
ويريه بانتقام الشعب جهراً: أين حقى؟!
(32)
أيها العمال هبوا وارفعوا هذى البراقع
عن وجوه ما بها غير سحاب ومصانع
واصرفوها عن عيوب عميت عن كل دافع
وترانى صادقا عنها بقولى: أين حقى؟!
(33)
أيها العمال أين العدل من هذى الشرايع
أنتم الساعون والنفع لأرباتب المصانع
وسعاة الناس أولى الناس فى نيل المنافع
فليطالب كل ذى حق بوعى: أين حقى؟!
(34)
كيف يقوى المال أن يوجد فى غير جهود
أين كان النقد لولا جهد صناع النقود
ومتى يقدر أن يخلق طيرا من حديد
فلهذا الجهد أن يدعو جهرا: أين حقى؟!
(35)
أين كان المال قبل الجهد أو قبل الطبيعة
وهما قد سبها فى غابر العهد شروعه
واذا بالمال لا يذكر للعهد صنيعة
وإذا بالجهد يستجدى صهبانا: أين حقى؟!
(36)
لم يؤثر بيقينى ما أقاسى من شجون
فشجونى هى من أسباب تثبيت يقينى
ولتكن دنياى ما بين اعتقال وسجون
وليكن آخر أنفاسى منها: أين حقى ؟!

12 Comments:

At 4:37 PM, Blogger Q said...

Mobi, great poem, can u plz tell the story of the author too? I like it!

And thx :)

 
At 4:40 PM, Blogger Q said...

Chinna nasheeeed wa6any for our societies at this point in time! I just cant stop reading it over and over!

 
At 5:48 PM, Blogger مبتدئ said...

Nazzal

Your welcome :)

Q
I wish I knew the story.. I heard a loong time ago..

Yakhi.. this poem is true..

برياء ونفاق يخدعون الله جهرا
أين مكر الله ممن ملئوا العالم مكرا
ان صفا الأمر لهم لن يتركوا لله أمرا
وسيبقى الله مثلى مستغيثا: أين حقى؟!


خطأ شاع فكان العرف من هذا الشياع
صواب حكم العرف عليه بالضياع
وسواد الشعب مأخوذ بخبث وخداع
لقطيع يلحق الذئب وينعى: اين حقى؟!

 
At 1:47 AM, Blogger bo_ghazi said...

أذكر انا نزلنا هالقصيدة في أحد نشراتنا بالجامعة ، بس ما نشرناها كاملة. قد يكون ذلك بسبب قلة المساحة.... أو أن بعض الأبيات ممكن تييب عوار راس من بعض الناس و كنا بغنى عنه
;)

 
At 2:34 AM, Blogger Jandeef said...

وفتاة لم تجد غير غبار الريح سترا
تخدم الحى ولا تملك من دنياه شبرا
وتود الموت كى تملك بعد الموت قبرا
واذا الحفار فوق القبر يدعو: أين حقى؟!

Raw3a!


دولة يؤجر فيها كل أفاك عنيد
أجره لا عن جهود بل لتعطيل الجهود
لم يواجه نعمة الأمة الا بالجحود
واذا النعمة تغلى فى حشاه: أين حقى؟!

Sounds like home!

 
At 2:34 AM, Blogger Jandeef said...

I'm curious to know the story too!

 
At 2:44 AM, Blogger الا نبيذي said...

مبتديء

السطر الثاني من الفقرة 26
نسيت ان تضيف واو فى البداية حتى لا ينكسر الوزن خاصة وان بحر مجزوء الرمل وتفعيلاته -فاعلاتن فاعلاتن - بحر واضح الايقاع واى خلل في الوزن يكون واضحا


عندما تضع واو تقرا كالتالي
وصوابن - فاعلاتن
حكم العر - فاعلاتن
ف عليه - فاعلاتن
بالضياع - فاعلاتن


وشكرا

 
At 12:05 PM, Blogger مبتدئ said...

BOghazi

والله زين قدرتوا تنزلون القصيدة
ألحين أملك

بينما قصائد تمجد الارهاب وسفك الدماء مقبولة

ونحن في الجامعة نصرخ:
أين حقي



جنديف

أنا بعد ودي أعرف
نداء للجميع:

اللي يعرف القصة يا ريت ينورنا (احم إلا نبيذي)ـ



إلا نبيذي

للعلم أنا نقلتها من احد المواقع
وشكراً على المعلومة

آه لو تعطيني كورس بالبحور ..
سأكون من الشاكرين
:)

 
At 9:19 PM, Blogger الا نبيذي said...

مبتديء


حسب علمي لا يوجد قصة معينة وراء قصيدة اين حقي فهي من ضمن قصائد محمد صالح بحر العلوم التى تحمل نفس الاحتجاج تماما كباقي نصوص فترة الثلاثينات والاربعينات فى العراق ومنها قصائد كتبها الجواهري والشبيبي ومعروف الرصافي
يبقى الطريف فى الموضوع ان محمد صالح بحر العلوم المتحدر من اسرة اشتهرت بتخريج علماء دين كان محسوبا على اليسار وكان شبه محسوب على الحزب الشيوعي لدى بدء تاسيسه اوائل ثلاثينات القرن الماضي ولذلك كان بحر العلوم ناشطا فى القاء القصائد والخطب فى المناسبات العمالية التى كانت وقود الحركة الشيوعية فى تلك الفترة



اما بالنسبة لبحور الشعر فحاضر اعلمك باى وقت - بس اشر انت


ملاحظة
راجعت اكثر من نسخة لقصيدة اين حقي وكلها جاءت بدون واو قبل كلمة صواب
وتفسيري ان النص الاصلي قد اسقط الواو سهوا وتناقلته الناس كما هو ....بالتأكيد الخطا ممن نقل وليس من بحر العلوم


عموما مالك شغل بالنسخ المكررة - اعتمد كلامي بان حرف الواو سقط سهوا


وشكرا

 
At 3:42 AM, Blogger مبتدئ said...

إلا نبيذي


شكراً لك :)

وعلى بحور الشعر سيأتي يوم وأفهم

عموماً شكراً

 
At 5:06 AM, Blogger ولاّدة سابقاً ... رانيا السعد ...رانية المنيفي حسب الأوراق الرسمية said...

مبتديء
ما أن تنسق مع إلا نبيذي حول دروس البحور أرجو أن تضع اسمي في قائمة الراغبين

ولكما كل الشكر

 
At 5:02 AM, Anonymous Anonymous said...

I'm curious to know the story !

------------------------
تخفيف الوزن

 

Post a Comment

<< Home